مجالات الجائزة

الحكومة الإلكترونية

تشارك بها المشاريع الإلكترونية التي تقدم خدماتها للمواطنين والمجتمع بشكل عام، وتطبق مفهوم الحكومة الإلكترونية، وتشمل المشاريع التي تستخدم من قبل الموظفين بالجهات على شبكة داخلية (انترانت)، أو المشاريع المخصصة لخدمة المواطنين والمجتمع بشكل عام.

الترفيه الإلكتروني

للمشاريع الإلكترونية التي تقدم ترفيه وتسلية بشكل إيجابي للمجتمع.

الصحة والبيئة الإلكترونية

للمشاريع الإلكترونية التي تقدم خدمات صحية أو تسهم بتطوير المجال الصحي بالمجتمع. والمشاريع الإلكترونية التي تعني بالوعي بقضايا البيئة وسبل معالجتها.

التجارة الإلكترونية

للمشاريع التجارية التي تقدم خدماتها لعملائها بشكل يساهم في تطور الأعمال التجارية.

التراث الإلكتروني

للمشاريع الثقافية التي تعمل على توثيق التراث إلكترونيا بشكل إبداعي، مما يساهم بنشره في المجتمع.

التعليم الإلكتروني

للمشاريع التعليمية التي تقدم طرق تعليم إلكتروني ومحتوى تعليمياً متميزاً بصورة إلكترونية.

العلوم الإلكترونية

للمشاريع التي تقدم العلوم الإنسانية والعلمية بشتى أنواعها وفروعها إلكترونياً.

الاحتواء الإلكتروني

وهو فرع خاص للمشاريع الإلكترونية التي تساهم بتنمية الموارد البشرية وتحتويهم بالوسائل التكنولوجية، وهي موجهة للفئات التي تعتبر أقلية أو معزولة عن مجتمع المعلوماتية، بحيث يعمل المشروع على تمكينهم واحتوائهم بتوفير قنوات للاتصال بما يجعل المعلومات في متناول أيديهم. وكمثال فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بحيث يتمكنون من الاندماج بالمجتمع باستخدام أدوات ووسائل التكنولوجيا، كما يمكن أن يكون المشروع يساعد على تمكين المرأة بالمجتمع، وغيرها من الفئات التي قد تكون معزولة أو غير محتواه بصورة ملائمة، فبشكل عام يسعى هذا التصنيف لتقليص الفجوة الرقمية بكل وسيلة ممكنة، أو استخدام التكنولوجيا للتقريب والتواصل بين شرائح المجتمع.